وفد القدرة يشارك في اجتماعات منصة هيكل الحوكمة – هيكل السلم والامن الافريقي

شارك وفد الأمانة التنفيذية في اجتماعات منصة هيكل الحوكمة الافريقي، التي انعقدت في العاصمة الغانية أكرا خلال الفترة 16-17 يوليو 2024.

ناقش المشاركون خلال يومين حالة السلم والامن والحوكمة والديمقراطية وحقوق الانسان في الساحة الافريقية، وأهمية هذه القضايا في إرساء دعائم السلم والامن والاستقرار وهي متطلبات أساسية للتنمية المستدامة.

قدمت الوفود المشاركة عروضا عن جهودها في إرساء دعائم السلم والامن. أكدت أمانة هيكل الحوكمة الافريقي على التحديات التي تواجهها من نقص الموارد البشرية والمالية، مطالبة بمعالجة هذه التحديات حتى تتمكن من القيام بالدور المنوط بها.

ناقشت الوفود أولويات هيكل الحوكمة الافريقي في البرنامج المقبل، الذي سيشمل كافة المواضيع التي من شأنها الاسهام في إرساء دعائم السلم والامن.

شارك في الجلسة الختامية مفوض الشؤن السياسية والسلم والامن السفير بنكولي اديو، ورئيس مجلس السلم والامن لشهر يوليو سفير جمهورية انغولا، ورؤساء المنظمات الافريقية التي تحتفل بذكرى تأسيسها العشرين.

أكد السفير بنكولي أديو في كلمته أن منصة هيكل الحوكمة هيكل السلم والامن هي منصة افريقية محضة، ولا تحتاج إلى شركاء، وأنه يمكن من خلالها توثيق ومشاركة أفضل الممارسات بشكل مقتضب.

وأشار إلى أن افريقيا يثقل كاهلها تحديات كثيرة وصراعات في ارجائها، ولابد من خروج أعضاء المنصة من قاعات الفنادق إلى العمل في الميدان مع المواطنين الافارقة.

اختتمت اعمال الاجتماع بتقرير ختامي حوصل مخرجات الاجتماع الفني والسياسي لمنصة هيكل الحوكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *