ورشة عمل ” تنظيم ومعدات القوة الجاهزة لقدرة إقليم شمال افريقيا ومواءمته مع هيكل التنظيم القاري” تختتم أعمالها بالجزائر

جانب من ورشة عمل حول التنظيم ومعدات القوة الجاهزة للقدرة بالجزائر

في سياق استكمال كل الوثائق اللازمة لعمل القوة الجاهزة للإقليم للاضطلاع بدورها التي أسست من أجله، نظم عنصر التخطيط ورشة عمل حول ” تنظيم ومعدات القوة الجاهزة لقدرة إقليم شمال افريقيا ومواءمته مع هيكل التنظيم القاري”بالجزائرالعاصمة خلال الفترة 24-26 سبتمبر 2022 بمشاركة وفود كل الدول الأعضاء وعنصر التخطيط والأمانة التنفيذية فضلا عن خبراء الاتحاد الافريقي.

افتتحت أعمال ورشة العمل بكلمة لرئيس عنصر التخطيط توجه فيها بالشكر والتقدير للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية على حرارة الاستقبال واستضافة ورش العمل مرحبا بالمشاركين من الدول الأعضاء بالقدرة وكذلك بخبيري مفوضية الاتحاد الافريقي السيد يوستاس تشاومبي(رئيس وحدة تطوير القدرات بمفوضية الاتحاد الافريقي) والعقيد نيانع بيران، ضابط تخطيط لوجستي، مشيرا إلى أهمية موضوع الورشة الذي يتناول التنظيم والمعدات للتعهدات التي ُتكون القوة الافريقية الجاهزة وكذلك وثيقة التكاليف المشتركة التي توضح ما يتم استعواضه من تكاليف اثناء القيام بمهام بعثات دعم السلام.
كما رحب رئيس الوفد الجزائري بوفود الدول الأعضاء وعنصر التخطيط والأمانة التنفيذية وبخبيري الاتحاد الافريقي بالجزائر حيث أشار إلى أن الجزائر تتشرف باستضافة ورشتي العمل. كما نقل للمشاركين تحيات رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري الذي حث المشاركين على الخروج بنتائج ملموسة لما للورشتين من أهمية في وضع الأطر الصحيحة لتفعيل القوة الجاهزة لقدرة إقليم شمال أفريقيا.

وتوطئة لمناقشة جدول أعمال ورشة العمل، قدم خبير الاتحاد الافريقي العقيد نيانغ بيران عرضا وافيا حول مسودة جدول التنظيم والمعدات للقوة الافريقية الجاهزة المعمول بها في الاتحاد الافريقي. كما قدم عرضا عن جدول التنظيم والمعدات المعمول به في الايكواس مستشهدا بتجربة الاخيرة في نشر قوة هذا الاقليم في جمهورية غامبيا والدروس المستفادة من تلك العملية.
جرى بعد العرض نقاشا مستفيضا، تناول مسألة اعتماد مسودة جدول التنظيم والمعدات للقوة الافريقية الجاهزة في اعداد جدول تنظيم ومعدات خاص بالإقليم، حيث أثيرت الكثير من التساؤلات حولها. وعلى ضوء هذه التساؤلات، قدم خبيرا الاتحاد الافريقي التوضيحات بشأنها، حيث أكد خبيرا الاتحاد الافريقي على أن المسودة قيد الدراسة ما هي إلا تجميع لمعلومات وبيانات وردت في العديد من الوثائق المعتمدة في الاتحاد الافريقي منها: عقيدة القوة الافريقية الجاهزة، وإطار عمل سياسات القوة الافريقية الجاهزة، والبعد المدني للقوة الافريقية الجاهزة ووثائق الاتحاد الافريقي الخاصة بالمكون الشرطي.
وبعد دراسة مختلف أوجه هذه المسودة وتبادل وجهات النظر حولها، أبدى خبراء الدول الأعضاء عددا من الملاحظات ثم التوصية بدعوة مفوضية الاتحاد الافريقي لإعادة دراسة “مسودة جدول التنظيم والمعدات للقوة الافريقية الجاهزة” بغرض تحديثها وتنقيحها لتواكب التطورات الجارية، مع اقتراح عقد ورشة قارية تشارك فيها كل الجماعات الاقتصادية والاليات الإقليمية للمشاركة في مراجعة وتنقيح هذه المسودة.
كما استعرضت ورشة العمل وثيقة التكاليف المشتركة المعتمدة من مؤتمر الاتحاد الافريقي في دورته العادية الثلاثين في 29 يناير 2018 وهي وثيقة تفصيلية شارحة تبين الأوجه التي يقوم الاتحاد الافريقي بتعويض الدول المساهمة بقوات في مراحلها الثلاثة: مرحلة ما قبل النشر وخلال النشر وبعد انتهاء المهمة لكل المكونات.
وخلصت ورشة العمل إلى عدد من التوصيات العملية في سياق استكمال كل الوثائق اللازمة لعمل قوة الإقليم مما يسهم في إنجاح مختلف مراحل وعمليات إنفاذ البعثة تنفيذاً لتفويض مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *