إنطلاق أعمال ورشة عمل اختيار معايير منظمات المجتمع المدني في قضايا السلم والأمن

المشاركون في ورشة عمل منظمات المجتمع المدني-تونس 25 اكتوبر 2022

عقدت ورشة العمل حول اختيار معايير منظمات المجتمع المدني في قضايا السلم والامن بتونس خلال الفترة من 22 إلى 24 اكتوبر 2022، بمشاركة وفود جميع الدول الأعضاء والامانة التنفيذية وعنصر التخطيط لقدرة اقليم شمال افريقيا.

افتتحت اشغال الورشة بكلمة رئيس عنصر التخطيط حيث رحب خلالها بالوفود المشاركة مؤكدا على أهمية دراسة معايير مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في قضايا السلم والامن وفق خلوتي “ماسيرو” و “ليفينجسون” ووفق بنود جدول الاعمال المقدمة في الورشة، متمنيا الخروج بنتائج ايجابية تدفع باتجاه تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في قضايا السلم والامن وان يكون لها دور فعال في إرساء دعائم السلم والامن والاستقرار.

كما اشار ممثلو الدول الاعضاء بالقدرة إلى أهمية دراسة مثل هذه المسائل الهامة من حيث الدور الذي قد تلعبه هذه المنظمات في مختلف المجالات في بعثات دعم السلام.

وأكد خبراء الدول الاعضاء في كلماتهم الافتتاحية الاستعداد للدفع قدما بان يكون هناك مشروع وثيقة تتضمن معايير خاصة بمشاركة منظمات المجتمع المدني في قضايا السلم والامن بالإقليم.

كما استعرض خبراء المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي التابع للاتحاد الافريقي (الايكوسوك) الذين شاركوا في الورشة نظام عمل المجلس والمشاريع المطروحة لتفعيل قاعدة البيانات الخاصة بتسجيل منظمات المجتمع المدني وطريقة اعتماد هذه المنظمات على المستوى المحلي والإقليمي والقاري، مشيرين إلى البرامج والانشطة التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي من بينها تنسيق مشاركة منظمات المجتمع المدني في اجتماعات مجلس السلم والامن.
خلصت ورشة العمل إلى عدد من التوصيات تهدف إلى اشراك منظمات المجتمع المدني في الإقليم في قضايا السلم والامن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *