عنصر التخطيط ينظم ورشة عمل بالقاهرة حول دور ومهام المكون المدني في قدرة الانتشار السريع

في سياق تفعيل دور المكون المدني واستكمالا للوثائق الخاصة بعمل المكون، عُقدت ورشة عمل حول ” دور ومهام المكون المدني في قدرة الانتشار السريع لقدرة إقليم شمال افريقيا في القاهرة خلال الفترة 07-09 نوفمبر 2022 بمشاركة وفود كل من الجزائر ومصر وليبيا وعنصر التخطيط وخبراء الاتحاد الافريقي..

رحب السيد رئيس عنصر التخطيط في كلمة له في اُفتتاح أعمال الورشة بالوفود المشاركة مؤكدا على أهمية هذه الورشة التي ستناقش موضوع انتشار المكون في المهام.
وأشار إلى أن هذا الموضوع يُعتبر جديداً ولم تتناوله الوثائق حتى على مستوى الاتحاد الافريقي، متمنيا الخروج بنتائج ايجابية تدفع باتجاه تعزيز دور المكون المدني في قدرة الانتشار السريع.

كما قدم خبير مفوضية الاتحاد الافريقي وهو ضابط حشد القوات، عرضا حول ” قوة الانتشار السريع بالقوة الافريقية الجاهزة، مبرزاً أهم النقاط في موضوع العرض، جرى بعده نقاشا مستفيضا بشأن قدرة الانتشار السريع، أجاب خلاله على تساؤلات الحاضرين.

كما قدمت خبيرة مفوضية الاتحاد الافريقي السيدة نانزاليلو مويو عرضاً حول السجل الجاهز تناول أهميته وإجراءاته على مستوى المفوضية، ثم أجابت عن استفسارات الحاضرين حول إجراءات العمل بالسجل وكيفية تفعيله.
وقدم قائد لواء شمال افريقيا عرضا عن المكون المدني من منظور الاتحاد الافريقي وبعثة الاتحاد الافريقي الانتقالية في الصومال كنموذج.

ثم عكف الخبراء على مناقشة بنود جدول الاعمال بما في ذلك مشروع مقترح دور ومهام المكون المدني في قدرة الانتشار السريع لإقليم شمال افريقيا المقدم من عنصر التخطيط حيث تم اثراؤه بالنقاش وإجراء تعديلات عليه وتقديم التوصيات بخصوصه. كما ناقش الخبراء وأثروا مقترح “قواعد السلوك الشخصي لعناصر المكون المدني لقدرة إقليم شمال افريقيا اثناء النشر”.
وخلصت الورشة إلى تبني عدد من التوصيات تهدف إلى تفعيل دور المكون المدني في الإقليم في جميع مراحل التخطيط والنشر أسوة بباقي المكونات.

يشار إلى أن مؤتمر رؤساء دول وحكومات الدول الاعضاء بالاتحاد الافريقي المنعقد في دورته الاربعين في اديس ابابا في فبراير 2022، قد اعتمد قرار انشاء آلية قدرة مدنية قارية للوقاية والاستجابة في حالة الكوارث، وتكليف مفوضية الاتحاد الافريقي بوضع تصور بغية تفعيل هذه الآلية والتي سيكون لها الاختصاص الاصيل للتدخل في حالة الكوارث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *