القدرة تعقد الاجتماع النصف السنوي الثاني للخبراء (افتراضياً) لمتابعة تنفيذ التفعيل الجزئي لمكونات القدرة

عُقد الاجتماع النصف السنوي الثاني للخبراء لمتابعة تنفيذ التفعيل الجزئي لمكونات القدرة افتراضياً خلال الفترة من 11-13 فبراير 2023، بحضور وفود جميع الدول الأعضاء والأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط.

افتتح الاجتماع بكلمة رئيس عنصر التخطيط رحب خلالها بالوفود المشاركة مؤكدا على أهمية هذا الاجتماع والذي سيناقش مواضيع متعددة للخروج برؤية موحدة حول المرحلة المقبلة. وأشار إلى أن وجود القدرة ضمن منظومة السلم والأمن القاري يحتم على الإقليم مواصلة الجهود وبناء وتفعيل مكوناته للمساهمة الفاعلة ضمن الإطار الأفريقي، مشددا على أهمية تنفيذ تمرين ميداني لاسيما وأن الجاهزية تعتمد على تنفيذ هذا النوع من التمارين وفق معايير الاتحاد الأفريقي.

وناقش الخبراء عددا من المواضيع الهامة من بينها التفعيل الجزئي للقدرة وصولا للتفعيل الكامل لقدرة إقليم شمال افريقيا، وكذلك مسالة اجتماعات القدرة المقبلة المزمع عقدها خلال النصف الأول من العام الجاري بالجزائر.

وحفل التقرير الختامي بعدد من التوصيات التي تؤكد على المضي قدما للنهوض بمختلف مكونات القدرة الدائمة والجاهزة، مما يعكس الحرص الشديد من جميع الدول الأعضاء والأمانة التنفيذية على العمل للدفع بعمل القدرة إلى الامام.

يشار إلى أن هذا الاجتماع قد عقد طبقاً لمقررات الاجتماع الثامن لوزراء دفاع الإقليم (المجلس) والذي أعتمد عقد اجتماعات دورية للخبراء كل ستة أشهر لمتابعة تنفيذ التفعيل الجزئي وتذليل الصعاب والتحديات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *