انطلاق أعمال الاجتماع التنسيقي بين الاتحاد الإفريقي والقدرة حول تنفيذ تمرين بحري قاري

انطلقت صباح اليوم الاحد بطرابلس في 19 مارس 2023 أعمال الاجتماع التنسيقي بين الاتحاد الافريقي والقدرة حول تنفيذ تمرين بحري قاري تشارك فيه الجماعات والاليات الإقليمية بالقارة بما في ذلك قدرة إقليم شمال افريقيا، بمشاركة وفود كل من الجزائر ومصر وليبيا إلى جانب عنصر التخطيط والأمانة التنفيذية.
بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية للسيد الأمين التنفيذي للقدرة رحب خلالها بوفود الدول الأعضاء وكذلك وفد مفوضية الاتحاد الافريقي معربا عن بالغ سعادته بهذا اللقاء بطرابلس متمنيا كل النجاح والسداد لهذا الاجتماع المهم الذي يندرج في إطار الرفع من قدرات القوة الافريقية الجاهزة لاسيما في المجال البحري الذي يواجه تهديدات مختلفة.
كما جدد السيد رئيس عنصر التخطيط الترحيب بالوفود المشاركة، موضحا الأفكار الأولية لتمرين مراكز القيادة البحري القاري (أماني افريقيا 3) موضوع الاجتماع. ورحب مسؤول ملف القدرة بوزارة الدفاع الليبية باعتبار الدولة الليبية الرئيس الحالي لقدرة إقليم شمال أفريقيا بوفود الدول الأعضاء في القدرة، معبرا عن سعادته بلقاء وفود الدول الأعضاء وكذلك وفد مفوضية الاتحاد الافريقي بطرابلس متمنيا خروج الاجتماع بنتائج مثمرة تعزز من عمل القدرة والنهوض بها.
تحدثت وفود الدول الأعضاء ومفوضية الاتحاد الافريقي معبرة عن سعادتها بزيارة ليبيا وعقد هذا الاجتماع بطرابلس متمنين الخروج بنتائج مثمرة تعود بالنفع على الإقليم على المستوى القاري.
وقدم السيد ضابط التدريب بشعبة عمليات دعم السلم والامن عقيد بحري روجر بوغنيه عرضا مفصلا عن مفهوم التمرين مشيرا إلى مرجعية التمرين بدء من مقررات اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والامن وبيانات مجلس السلم والامن، مشيرا إلى ضيق الوعاء الزمني مما ينبغي الشروع فورا في عملية التخطيط، ثم طرح بعض الأفكار التي يمكن الانطلاق منها.
جرى بعد العرض نقاشا مستفيضا طرح خلاله أعضاء الوفود المشاركة العديد من الاستفسارات والإيضاحات حول مختلف مراحل التمرين من أجل الخروج بمفهوم واضح يمكن بعده المضي قدما وما ينبغي اتخاذه من إجراءات في سبيل العمل الافريقي المشترك، رد بعده وفد الاتحاد الافريقي بالتوضيحات على الأسئلة والاستفسارات المثارة وخلفيات التمرين.
يشار إلى أن فريق مفوضية الاتحاد الافريقي يقوم حاليا بزيارات لمختلف الجماعات الاقتصادية والاليات الإقليمية التي تمتلك قوات في سياق القوة الافريقية الجاهزة.

Previous
Next

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *