الأمين التنفيذي يشارك في الجلسة الأولى لمجموعة السياسات لمنصة تبادل المعرفة بين الأقاليم ( I-RECKE)

شارك السيد الأمين التنفيذي لقدرة إقليم شمال افريقيا في الجلسة الأولى لمجموعة السياسات لمنصة تبادل المعرفة بين الجماعات الاقتصادية الإقليمية والاليات الاقليمية المعروفة اختصار بـ (I-RECKE) التي عقدت افتراضيا في 27 مارس 2023.

عُقد الاجتماع بإشراف مفوض الشؤون السياسية والسلم والامن بالاتحاد الافريقي السفير بانكولي اديو وبمشاركة الجماعات الاقتصادية الإقليمية والاليات الإقليمية.

في كلمته الافتتاحية أشار السفير بانكولي أديو إلى أهمية الإطلاق الرسمي لمنصة ( I-RECKE) العام الماضي لتعزيز برنامج المنصة في سياق اسكات البنادق وهو من البرامج الرئيسة لاجندة 2063.

وأكد على أهمية وجود منهجية متفق بشأنها متعددة الابعاد لمعالجة الصراعات في أرجاء القارة، مشيرا إلى أن الجماعات الاقتصادية الإقليمية التي تضطلع بالاستجابة الأولى يجب أن تكون استجابتها قوية ومنسقة من خلال العمل مع الاتحاد الافريقي.

كما أكد على الحاجة إلى أفضل الممارسات لمحاربة التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة مشيرا إلى أن المنصة ستمكن من تبادل أفضل الممارسات وكيفية تطبيقها.

ولفت إلى جملة من الإجراءات التي يتعين اتخاذها لإسكات البنادق لاسيما الحوكمة وتعزيز الديمقراطية وغيرها من الاجراءات.

وقدم د. محمد تشامبرز المندوب السامي للاتحاد الافريقي لاسكات البنادق ورقة بعنوان ” اسكات البنادق: القضايا العملياتية والاستراتيجية والمفاهيمية” .

أشار فيها إلى أن ( I-RECKE) تمثل منصة خاصة للعمل المشترك واداة وآلية لممارسة وتنسيق وتعزيز الإنذار المبكر، مؤكدا على أهمية حشد الجهود لتفعيل خارطة الطريق لاسكات البنادق في أفريقيا على أساس مبدأ الملكية الافريقية والقيادة الإفريقية في سياق حلول افريقية لمشاكل أفريقيا.

وأكد على أن خارطة طريق الاتحاد الافريقي لاسكات البنادق كانت تهدف إلى اسكات البنادق بحلول 2020 حتى لا تورث الصراعات في القارة للأجيال المقبلة، مشيرا إلى أن افريقيا تخطط لبنيتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، واسكات البنادق يكتسي أهمية في هذا الشأن.

وفي سياق هذا اللقاء تحدث الأمين التنفيذي مؤكدا على إن القدرة تعمل بكل طاقتها من أجل المساهمة الفاعلة في العمل القاري في مجال اختصاصها حيث تمكنت القدرة مؤخرا من تفعيل مقر لواء القدرة بالقاهرة والقاعدتين اللوجستيتين بالجزائر ومصر.

كما أشار إلى التدريب والتمارين التي أجرتها القدرة لاسيما تمرين خريطة وتمرين مراكز قيادة وتمرين لوجستي للقواعد الإدارية والرغبة في أن تتوج تلك التمارين بتمرين ميداني العام المقبل.

وأكد قائلا “كما نهنئ أنفسنا وكل القارة باتحادها وجماعاتها الاقتصادية الإقليمية والياتها الإقليمية على الحدث الهام المتمثل في الإطلاق الرسمي لمنصة تبادل المعلومات I-RECKE.”

وأضاف الأمين التنفيذي “تأتي هذه الخطوة المهمة، تعزيزا للتكامل الافريقي والتنسيق والتعاون بين الاتحاد الافريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والاليات الإقليمية في مجال مهم، ألا وهو مراقبة ورصد الأحداث والتي قد تتطور إلى أزمة أو صراع (لا سامح الله).”

 وأشار إلى أن أهمية هذه المنصة تكمن في كونها تمكن من تبادل المعرفة والتجارب والخبرات قبل تدهور الأوضاع بغية معالجتها وتسويتها في الوقت المناسب، وبالتالي تجنيب دول القارة العواقب الوخيمة لتطور تلك الأوضاع، وإهدار الموارد المطلوبة لمعالجة التداعيات الباهظة التكاليف للنزاعات والصراعات على كل المستويات البشرية والمادية وغيرها.

وشدد الأمين التنفيذي على الحاجة إلى مزيد من المعلومات من الجانب العملي والتقني وربما بعض التدريبات لكوادر الجماعات والاليات الإقليمية حول البنية التحتية لهذه المنصة وكيفية عملها على أرض الواقع.

يشار إلى أن منصة تبادل المعرفة بين الأقاليم ( I-RECKE) قد انطلقت رسميا في 17 يوليو 2022 في لوساكا زامبيا على هامش الاجتماع التنسيقي النصف السنوي الرابع بين الاتحاد الافريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية والاليات الإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *