انطلاق أعمال الاجتماع الرابع عشر لخبراء الدول الأعضاء في القدرة بالجزائر العاصمة

انطلقت اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023 أعمال الاجتماع الرابع عشر لخبراء الدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال افريقيا بالجزائر العاصمة بمشاركة وفود كل الدول الأعضاء.
افتتح الاجتماع السيد رئيس عنصر التخطيط بكلمة استهلها بالتعبير عن السعادة البالغة بهذه الاستضافة الكريمة من قبل الأشقاء بالجزائر وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مُرحبا بجميع الوفود المشاركة في هذه الاجتماعات.
ووصف انعقاد اجتماع الخبراء ومن بعده رؤساء الأركان بهذا المستوى الرفيع ولأول مرة منذ انطلاق عمل القدرة بالحدثٌ المهم جدا ًوالإسهام الكبير الذي يدفع بوتيرة العمل بالقدرة.
كما عبر عن تقديره الكبير وتوجهه بالتحية والإكبار لمن ساهم في الإعداد والتنظيم لهذه الاجتماعات وإظهارها بهذا المظهر المشرف.
وأكد أنه على مدار ثلاثة أيام سيصار إلى مناقشة مواضيع هامة ومتعددة، متمثلة في المفهوم اللوجستي، وتقييم التفعيل ومقترح اجراء تمرين ميداني للإقليم يكون نتاجا وتتويجاً للأنشطة ولمسار التفعيل الذي بدأ منذ العام 2021، حتى يحتل اقليمنا المكانة اللائقة به.
تحدث بعده رئيس وفد الخبراء بالجزائر الدولة المستضيفة لاجتماعات القدرة مرحبا بحرارة بوفود الدول الأعضاء والأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط.
وأكد على أن اجتماع اليوم على مستوى الخبراء يُعد خطوة إضافية في مسار تطوير قدرة الاقليم، خاصة في ظل الديناميكية الجديدة التي تشهدها القدرة في الآونة الأخيرة، والتي تتمثل في عملية التفعيل لمكونات الدائمة لآليتنا الإقليمية.
وأشار إلى أن منذ انطلاق عملية التفعيل، المقررة خلال الاجتماع الثامن لمجلس وزراء الدفاع، أظهرت الجزائر، على غرار باقي الدول الأعضاء، عن استجابة إيجابية ودعم تام لهذه العملية، التي من شأنها أن تسفر عن نتائج ملموسة، تسهم في المضي قدما والدفع بالقدرة إلى الأمام.
وفي سياق تفعيل مكونات القدرة أكد على أن السلطات العليا للجيش الجزائري أصدرت التعليمات لتفعيل القاعدة اللوجستية الإقليمية في جيجل، من خلال تهيئة المقر وتجهيزه بالمعدات اللازمة وكذا تعيين ضباط وإطارات أكفاء لشغل مناصب هذه القاعدة.
كما القى مسؤل ملف القدرة بوزارة الدفاع الليبية كلمة في الجلسة الافتتاحية توجها فيها بالشكر للجزائر قيادة وشعباً على حُسن الاستقبال وكرم الضيافة، وحيّا فيها رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة، وكذلك الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط على الجهد المبذول والتحضير الجيد لعقد هذا الاجتماع.
ووصف اجتماعات القدرة بالجزائر باللحظة التاريخية الهامة في مسيرة قدرة الاقليم إذ لأول مرة يعقد اجتماع على مستوى رؤساء أركان جيوش الدول الاعضاء الأمر الذي يحتم استثمار هذه الفرصة للعمل بجدية ومسؤولية والخروج بتوصيات ترتقي الى مستوى الحدث.
كما جدد تأكيد دولة ليبيا على استكمال التزاماتها في المكونات الثلاثة للقدرة تجاه تنفيذ خطة التفعيل الجزئي لمكونات القدرة وصولا للتفعيل الكامل.
كما رحب مسؤل ملف القدرة بجمهورية مصر العربية في كلمته بوفود الدول المشاركة في اجتماعات القدرة ناقلا تحيات السيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية للمشاركين.
واكد على الجهود التي بذلت في السابق خلال الاجتماعات وورش العمل والرغبة الصادقة في استمرار العمل على استكمال ما تحقق للوصول بشكل واقعي نحو التفعيل الكامل للقدرة.
بعد ذلك، توجها مسؤل ملف القدرة بالجمهورية الصحراوية بالشكر للأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط على التحضير الجيد للاجتماع، وثمن وقدر عاليا رئاسة دولة ليبيا للقدرة.
وشدد على أن هذا الاجتماع ينعقد والجميع يخطو بثبات نحو التفعيل الكلي لقدرة إقليم شمال افريقيا، مؤكداَ على التزام الجمهورية الصحراوية بتعهداتها في ملاك القدرة بجاهزية سرية الاستطلاع للواء الشمال.

Previous
Next

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *