لجنة رؤسـاء الأركـــــان للدول الأعضاء في القدرة تعقد اجتماعها الحادي عشربالجزائر

عقدت لجنة رؤساء الأركان للدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال أفريقيا، اجتماعها الحادي عشر بالجزائر يوم السبت 6 مايو 2023 بمشاركة رؤساء اركان الدول الأعضاء.

اُفتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية قدمها السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رحب في مستهلها بالسادة رؤساء أركان الجيوش للدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال إفريقيا والسيدين الأمين التنفيذي ورئيس عنصر التخطيط والوفود المرافقة لهم.

وأكد على أن هذه الاجتماعات، ستعطي دون شك دفعاً قويا لقدرة الإقليم من حيث الجاهزية العملياتية وتعزيز مستوى التنسيق القائم بين الدول الأعضاء، لمواجهة التهديدات المحدِقة بأمن وسلامة المنطقة.

كما أشار إلى أن انعقاد هذا الاجتماع على مستوى رؤساء أركان الجيوش لأول مرة، يُترجم رغبة وإرادة الدول الأعضاء في القدرة لتعزيز سبل التعاون وتظافر الجهود المشتركة، من أجل تجسيد التزاماتها تجاه قارة إفريقيا وإحلال السلم والأمن في منطقة شمال إفريقيا، اللذين يمثلان أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية والرفاه للمنطقة خاصة وللقارة عامة.

كما أشاد بالجهود المبذولة من طرف الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط لقدرة إقليم شمال إفريقيا، مشيدا بالعمل الدؤوب الذي يقوم به خبراء الدول الأعضاء، من خلالِ مختلف لقاءاتهم على مدار السنة، لتجسيد الإرادة القوية للنهوض بهذه الآلية الإقليمية.

وفي كلمته، رحب السيد الفريق أول ركن محمد علي الحداد، رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، بالسادة رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في القدرة، معبرا عن سعادته الغامرة بلقاء اشقائه على أرض الجزائر الحبيبة في أول اجتماع يُعقد على هذا المستوى منذ تأسيس القدرة.

كما توجه بالشكر والتقدير للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية قيادةً وشعباً على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مهنئاً السيد رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي
الجزائري على توليه رئاسة القدرة متمنياً له كل التوفيق والسداد في هذه المهمة، ومعبراً عن ثقته في قدرات وامكانيات الجزائر الشقيق في المضي قٌدماً بهذه الالية الإقليمية.

وأكد حرص دولة ليبيا على تذليل كافة الصعاب التي تواجه عمل الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط، والالتزام بتنفيذ ما جاء في مذكرة التفاهم المؤسسة للقدرة واتفاقية استضافة مقارها بطرابلس.

كما ثمن الجهود المبذولة من قبل الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط وكافة كوادر القدرة وكل من ساهم في الاعداد والتحضير لهذه الاجتماعات.

في مستهل كلمته، توجه السيد اللواء أركان حرب عصام عبد الحليم الجمل، ممثل السيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، بالشكر والامتنان إلى الجمهورية الجزائرية الشقيقة على استضافتها لهذه الفعاليات وعلى الاهتمام وحفاوة الاستقبال والكرم الحاتمي.

وتوجه بالشكر والتقدير لخبراء الوفود وعنصر التخطيط على ما بذلوه من جهد مقدر خلال الاجتماع الرابع عشر والذي سيسهم في تسيير أعمال لجنة رؤساء الأركان ومجلس وزراء الدفاع.

كما انتهز هذه الفرصة للتأكيد على موقف جمهورية مصر العربية الداعم لقدرة إقليم شمال إفريقيا، والحرص على المضي قدما في إجراءات التفعيل الجزئي لكافة مكوناتها بهدف الوصول إلى التفعيل الكلي في أقرب وقت ممكن، مؤكدا أن ما تمتلكه القدرة من إمكانيات عسكرية وشرطية ومدنية يؤهلها للعب دورها الطبيعي والمتوقع لتحقيق السلم والأمن في إفريقيا، وذلك في إطار دعمها للقوة الإفريقية الجاهزة.  

وفي هذا الإطار جدد استمرار الدعوة لانخراط تونس الشقيقة وانضمام موريتانيا الشقيقة بجانب أشقائهم من الدول الأعضاء في القدرة ودعوتهم لاتخاذ كافة الإجراءات للتمكن من المساهمة والمشاركة الدائمة للنهوض بإقليمنا على مستوى القارة الإفريقية.

وعبر السيد اللواء محمد الولي اعكيك، رئيس أركان جيش التحرير الشعبي الصحراوي
 في كلمته عن جزيل الشكر والعرفان لسيادة الفريق أول السعيد شنقريحه، رئيس اركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها الوفد الصحراوي في بلد الشهداء والكرم وقبلة الاحرار، كما حمل إليه تحيات وتقدير السيد إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى أخيه السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ومن خلاله إلى الشعب الجزائري وجيشه البطل.

كما توجه بالشكر والتحية للسادة رؤساء الأركان في الدول الأعضاء والسيد الأمين التنفيذي والسيد رئيس عنصر التخطيط، منوها بالجهد الذي بذله خبراء الدول الأعضاء وعنصر التخطيط في التحضير لهذا الاجتماع.

مؤكداً على وفاء الدولة الصحراوية بكل التزاماتها بهذا الشأن، مختتماً كلمته بتهنئة السيد الفريق أول السعيد شنقريحة بتولي الجزائر الرئاسة الدورية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، متمنياً نجاح أشغال هذا الاجتماع والمزيد من التقدم للقدرة.

وألقى السيد أحمد التاجوري، الأمين التنفيذي لقدرة إقليم شمال افريقيا، كلمة حيا فيها السادة رؤساء أركان الدول الأعضاء في القدرة والوفود المشاركة في هذه الاجتماعات الدورية الهامة، والتي تمثل اجتماعات القيادة الاستراتيجية للقدرة وتأتي تكملة لمتابعة مسيرة عمل مكونات القدرة.

وتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية قيادة وشعباً وعلى رأسها السيد الرئيس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وشكر السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

كما ثمن عاليا دعم الدول الأعضاء للقدرة منذ تأسيسها قبل أكثر من عقد من الزمن واجهت فيها القدرة تحديات عديدة، ولولا دعمها لما تمكنت من الاستمرار إلى هذا الوقت، مؤكداً بأن هناك مكاسب تحققت بفضل جهود دولنا لا يمكن اغفالها كان آخرها عقد تمرين لوجستي بالإقليم الذي نفذ بالقاهرة العام الماضي.

وأحاط علماً السادة رؤساء الأركان بأن الأمانة التنفيذية ومنذ تفويضها بالخصوص، ما انفكت تدعو تونس وموريتانيا في أكثر من مناسبة على هامش اجتماعات مفوضية الاتحاد الافريقي وغيرها من الاجتماعات بمقر القدرة، للانخراط في القدرة.

شرع بعد الكلمات الترحيبية السادة رؤساء الأركان في الاجتماع الحادي عشر للجنة رؤساء الأركان باستعراض جدول الاعمال واعتماده. كما وافقت اللجنة على ماورد في تقرير اجتماع الخبراء الرابع عشر الذي انعقد بالجزائر خلال الفترة من 2 إلى 4 مايو 2023 وكذلك تقرير لجنة رؤساء الاركان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *