القدرة تشارك في اجتماعات اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والامن

شارك السيد رئيس عنصر التخطيط وضابط اتصال القدرة لدى الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023 في اجتماعات اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والامن في دورتها الخامسة عشر التي عقدت في قاعة نيلسون مانديلا بمقر مفوضية الاتحاد الافريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

تعقد اللجنة الفنية اجتماعاتها على مستوى الخبراء على مدى يومين تتناول فيها بالدراسة والنقاش مسائل مهمة تتصل بالقوة الافريقية الجاهزة بوجه خاص وقضايا السلم والامن بوجه عام.

ومن القضايا المدرجة على جدول الاعمال تقرير رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الذي يتناول جهود المفوضية في تعزيز القوة الافريقية الجاهزة، وبعثات دعم السلام للاتحاد الأفريقي لمعالجة الصراعات والإرهاب والتطرف والتحديات السلم والامن التي تواجه القارة.

ومن بين الملفات المطروحة على هذه الدورة، مذكرة تفاهم بين الاتحاد الافريقي والجماعات الاقتصادية الاقليمية والاليات الإقليمية بشأن القوة الافريقية الجاهزة، وكذلك مشروع إطار عمل الاتحاد الافريقي الاستراتيجي للتقيد والمحاسبة في عمليات دعم السلم والامن، ومشروع سياسات الاتحاد الافريقي حول الاختيار والكشف وحماية المدنيين.

ويتضمن بنود جدول الاعمال أيضا دراسة مخرجات ورشة عمل مراجعة مفهوم القوة الأفريقية الجاهزة، وكذلك مقترح التمرين البحري القاري أماني أفريقيا 3.يشار إلى أن اللجنة الفنية المتخصصة في الدفاع والسلامة والامن هي من بين اللجان الفنية المتخصصة في الاتحاد الافريقي المعنية بالسلم والامن وتتكون من وزراء الدفاع والامن في الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي إضافة للجماعات الاقتصادية الإقليمي والاليات الاقليمية وتنعقد سنويا على مستوى الخبراء ثم رؤساء الأركان ووزراء الدفاع والامن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *