انطلاق أعمال ورشة عمل المكون الشرطي للقدرة بالقاهرة

انطلقت أعمال ورشة العمل حول “مراجعة إطار عمل وسياسات المكون الشرطي” اليوم الاحد 4 يونيو 2023 بالمركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام بالقاهرة، بمشاركة وفود الدول الاعضاء بالقدرة وكذلك عنصر التخطيط والأمانة التنفيذية. 

افتتحت أعمال الورشة بكلمة لمندوب عنصر التخطيط توجه فيها بالشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية على استضافة ورشة العمل وحفاوة الاستقبال، مشيدا بالمركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام على حسن الاستقبال وتسخير إمكانيات المركز لورشة العمل.

ورحب بالمشاركين من الدول الأعضاء بالقدرة وكذلك بخبير مفوضية الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أهمية موضوعات الورشة التي تتناول مختلف جوانب المكون الشرطي للقوة الإفريقية الجاهزة.

كما تحدث رؤساء وفود الدول الأعضاء في الجلسة الافتتاحية، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لجمهورية مصر العربية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنين جهود الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط في حسن التنظيم.

وأكدوا على أهمية مواضيع ورشة العمل والخروج بتوصيات من شأنها الدفع بالمكون الشرطي إلى الأمام.

كما تحدث السيد علي سعيدي مسؤول التدريب بالمكون الشرطي بشعبة عمليات دعم السلم والامن كلمة،  شكر فيها القدرة على دعوته للمشاركة في ورشة العمل، مشيرا إلى أنها تمثل فرصة للتفاعل والتنسيق بين المفوضية والقدرة، وكذلك التنسيق للأنشطة المستقبلية للطرفين.

بعد استعراض جدول الاعمال، قدم مستشار المكون الشرطي بعنصر التخطيط عرضا تناول تطور المكون الشرطي بالإقليم مبرزا فيه الأنشطة التي شاركت فيها القدرة على المستوى القاري والإقليمي.

كما قدم خبير مفوضية الاتحاد الافريقي عرضا تطرق فيه إلى تطور المكون الشرطي على المستوى القاري وأقاليم القارة لاسيما من حيث هيكلية المكون الشرطي، وقوائم المعدات المعتمدة للقوة الافريقية الجاهزة، وكذلك قوائم المعدات المحدثة التي يعمل بها الاتحاد الافريقي مع الدول المساهمة بوحدات الشرطة المشكلة، الأمر الذي أضفى منظورا عمليا لكيفية عمل المكون الشرطي والتحديات المتوقعة عند النشر.  كما استعرض قائمة عامة بوثائق مفوضية الاتحاد الافريقي وتصنيفها من حيث الاعتماد من عدمه.

يشار أن ورشة العمل ستعقد على مدى أربعة أيام خلال الفترة 04 -07 يونيو 2023 وتتناول مختلف جوانب المكون الشرطي لاسيما مسألة ضباط الشرطة الفرديين، ووحدات الشرطة المشكلة وفرق الشرطة المتخصصة التي توليها المفوضية أهمية خاصة بعد تجارب نشر بعثات دعم السلام والدروس المستفادة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *