انطلاق ورشة عمل اعداد مفهوم حشد القوات بتونس

انطلقت بتونس صباح اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023 ورشة عمل اعداد مفهوم حشد القوات لقدرة إقليم شمال افريقيا بمشاركة الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط ومكونات القدرة الأخرى ووفود دول الأعضاء.

وشارك في مراسم افتتاح ورشة العمل التي تستمر على مدى أربعة أيام مندوب مفوضية الاتحاد الافريقي السيد يوستاس تشاومبي ومندوب بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا السيد دومنيك توماسيلو.

في مستهل كلمته الافتتاحية رحب السيد رئيس عنصر التخطيط بالمشاركين في ورش العمل من وفود الدول الأعضاء وقادة مكونات القدرة، وضيوف ونقل إليهم تحيات السيد الأمين التنفيذي.

كما شدد على أهمية عقد ورشتي العمل المتمثلة في اعداد مفهوم حشد القوات ومفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات لما لهما من أهمية في عملية الجاهزية ونشر القدرات المتعهد بها بعد تفويضها من مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي.

كما حيا رؤساء الوفود ومندوبو مفوضية الاتحاد الافريقي وبعثة الاتحاد الأوروبي المشاركين معبرين عن شكرهم للدعوة لحضور افتتاح ورشة عمل حشد القوة، منوهين بأهمية مضمون ورش العمل في سياق تفعيل القدرة.

ثم بدأت اشغال ورشة العمل باستعراض جدول أعمال الورشة التي اعتمد بدون ملاحظات، قدم بعد ذلك السيد يوستاس تشاومبي رئيس وحدة تطوير القدرات بشعبة عمليات دعم السلم والامن عرضا تناول لمحة عامة عن وثائق الاتحاد الافريقي التي تغطي جانب الحشد لاسيما للمكونين الشرطي والمدني.

كما قدم السيد رئيس عنصر التخطيط عرضين تناول الأول التعريف بآخر مستجدات القدرة ومكوناتها متضمنا تعهدات الدول الأعضاء تجاه القوة الافريقية الجاهزة.

كما قدم السيد رئيس عنصر التخطيط عرضا تناول موضوع ورشة العمل وهو مفهوم حشد القوات، مبينا تعريفه ومراحله المختلفة وأهميته وكذلك التحديات والتوصيات المطلوبة حيالها.

كما بين مساعد الشؤون العسكرية بالأمانة التنفيذية في عرضه حول حشد القوات الإجراءات الرئيسية لحشد القوات والتحضيرات اللازمة لذلك مبرزا أهميته ومراحله.

جرى بعد ذلك نقاش تناول مختلف جوانب الحشد ووجهت تساؤلات للمتحدثين تطرقت للسياقين الإقليمي والقاري وفقا لسيناريوهات النشر الستة.

ومن المتوقع أن تتوج أعمال ورشة العمل بمشروع وثيقة عن مفهوم حشد القدرات المتعهد بها من الدول الأعضاء لقدرة إقليم شمال أفريقيا في سياق القوة الافريقية الجاهزة.

يشار الى أن خطة عمل عنصر التخطيط للعام الجاري بدأت بورشة عمل المكون الشرطي التي عقدت بالمركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام بالقاهرة خلال الفترة من 4 إلى 7 يونيو 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *