افتتاح ورشة عمل اعداد مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات بتونس

انطلقت بتونس صباح اليوم السبت 8 يوليو 2023 ورشة عمل اعداد مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات لقدرة إقليم شمال افريقيا بمشاركة وفود دول الأعضاء والأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط ومكونات القدرة الأخرى.
وشارك في مراسم افتتاح ورشة العمل مندوب مفوضية الاتحاد الافريقي السيد ألفين سالينغا خبير منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات (C3IS) بشعبة عمليات دعم السلم والامن.
في مستهل كلمته الافتتاحية رحب السيد رئيس عنصر التخطيط بالمشاركين في ورش العمل من وفود الدول الأعضاء وقادة مكونات القدرة، وضيوف ونقل إليهم تحيات السيد الأمين التنفيذي.
كما شدد على أهمية عقد ورشتي العمل المتمثلة في اعداد مفهوم حشد القوات التي اختتمت بالأمس ومفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات التي تفتتح اعمالها اليوم لما لهما من أهمية في عملية الجاهزية ونشر القدرات المتعهد بها بعد تفويضها من مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي.
ثم بدأت اشغال ورشة العمل باستعراض جدول أعمال الورشة الذي اعتمد بدون ملاحظات، قدم بعده السيد رئيس عنصر التخطيط عرضا تناول مفهوم القيادة والسيطرة وكذلك أهميته وهيكليته.
كما قدم السيد الفين سالينغا عرضا وافيا عن مفهوم القيادة والسيطرة في شقيها النظري والعملي وأهمية المنظومة في عمليات دعم السلام في عالم اليوم المتطور رقميا، مضيفا البعد القاري للمنظومة ومستجدات اقتناء المنظومة.
وتواصل تقديم العروض في الجلسة المسائية، حيث قدم كل من السيد مساعد الشؤون العسكرية بالأمانة التنفيذية وقيادة القاعدة الإدارية بالجزائر وقيادة اللواء والقاعدة اللوجستية بالقاهرة عروضا عن مقترح مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات في شقيه التنظيمي والتقني.
وجرى بعد كل عرض نقاش مستفيض تناول الجوانب التنظيمية وسلسلة القيادة ومستوياتها والقيادة والسيطرة وكذلك الجانب التقني أي منظومة الاتصالات والمعلومات والمهام التي تؤديها في مسرح العمليات والمستويات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية.
وتهدف ورشة العمل إلى اعداد مفهوم قيادة وسيطرة واتصالات ومعلومات للإقليم للاسترشاد بها في اقتناء منظومة قيادة وسيطرة واتصالات ومعلومات.
وفي تصريح لموقع القدرة عن أهمية ورشة العمل أكد السيد رئيس عنصر التخطيط على أن أهمية ورشة العمل تكمن في حيوية الموضوع الذي تناقشه منوها بأنه أمر محوري في نشر القوة الافريقية الجاهزة إذ بدون قيادة وسيطرة واتصالات ومعلومات لا يمكن تنفيذ أي مهمة دعم سلام.
وأشار إلى أهمية المنظومة في إدارة وتسيير العمليات والتواصل عبر المستويات المعروفة الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية.

يشار الى أن ورشة عمل اعداد مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات هي ورشة العمل الثالثة التي يعقدها عنصر التخطيط ضمن خطته للعام الجاري بدأت بورشة عمل المكون الشرطي وعقدت بالمركز المصري للتدريب على عمليات حفظ السلام بالقاهرة خلال الفترة من 4 إلى 7 يونيو 2023، ثم ورشة عمل حشد القدرات التي سبقت هذه الورشة مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *