ورشة عمل اعداد مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات تختتم اعمالها بتونس

اختتمت ورشة عمل اعداد مفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات لقدرة إقليم شمال افريقيا بتونس اليوم الثلاثاء 11 يوليو 2023 بمشاركة وفود دول الأعضاء والأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط ومكونات القدرة الأخرى.

وحضر مراسم اختتام ورشة العمل مندوب بعثة الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا السيد فيتوريو ستيلا وخبير مفوضية الاتحاد الافريقي السيد ألفين سالينغا خبير منظومة القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات (C3IS) بشعبة عمليات دعم السلم والامن.

رحب السيد رئيس عنصر التخطيط في مستهل كلمته في الجلسة الختامية للورشة بالسيد ستيلا ومرافقه وبالمشاركين في ورش العمل من وفود الدول الأعضاء وقادة مكونات القدرة، وضيوف ونقل إليهم تحيات السيد الأمين التنفيذي.

وأثنى على الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوربي للجماعات والاليات الإقليمية من ضمنهم القدرة عن طريق مفوضية الاتحاد الافريقي، مؤكدا على أن لهذا الدعم أهمية كبيرة في برامج بناء القدرات والسير بالقوة الافريقية الجاهزة نحو التفعيل العملياتي والجاهزية للقيام بالأعمال المنوطة بها بعد تفويض مجلس السلم والامن والعمل في مجل مهم ألا وهو السلم والامن.

كما أشاد بوفود الدول الأعضاء ومكونات القدرة على عروضهم ومناقشاتهم الجادة والهادفة التي أسهمت بشكل كبير في اثراء الحوار والوصول الى فهم مشترك للمواضيع قيد النقاش والخروج بمشروع مفهوم قيادة وسيطرة واتصالات ومعلومات قابل لمزيد من الاثراء والتعديل.

وشدد على أهمية مخرجات ورشتي العمل المتمثلة في اعداد مفهوم حشد القوات ومفهوم القيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات اللتين عقدتا على التوالي، لما لهما من أهمية في عملية الجاهزية ونشر القدرات المتعهد بها بعد تفويضها من مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي.

كما تحدث السيد فيتوريو ستيلا مندوب بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا في اختتام اعمال الورشة، مؤكدا على أهمية مفهوم حشد القوات ومفهوم C3IS، مشيرا على أن للمفهومين دلالات واسعة ومهما طال فيهما الحديث لا يمكن قتلهما بحثاً.

وعبر رؤساء وفود الدول الأعضاء وقادة مكونات القدرة في كلماتهم الختامية عن شكرهم وتقديرهم للأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط ومكونات القدرة على حسن التنظيم واعداد الوثائق وتقديم العروض التي هيأت الأرضية للنقاش وسهلت الوصول إلى فهم مشترك للمفاهيم قيد النقاش.

وتميزت ورشتا العمل بتقديم عدد كبير من العروض التي تناولت مختلف الجوانب المفاهيمية لمواضيع الورشتين، تلتها مداخلات ونقاش مستفيض أوضح مختلف الجوانب التنظيمية وسلسلة القيادة ومستوياتها والقيادة والسيطرة وكذلك الجانب التقني أي منظومة الاتصالات والمعلومات والمهام التي تؤديها في مسرح العمليات وعلى المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتكتيكية. يشار الى أن ورشة العمل التي اعدت مشروع مفهوم للقيادة والسيطرة والاتصالات والمعلومات هي ورشة العمل الثالثة التي يعقدها عنصر التخطيط ضمن خطته للعام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *