الأمين التنفيذي يستقبل وفد مفوضية الاتحاد الافريقي بمقر القدرة

قام وفد مفوضية الاتحاد الافريقي اليوم الأربعاء برئاسة د. الحاج سارجوه باه رئيس دائرة إدارة الصراع بإدارة الشؤون السياسية والسلم والامن بزيارة مقر الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط حيث كان في استقباله السيد الأمين التنفيذي ورئيس عنصر التخطيط وباقي العاملين بالقدرة.
رحب السيد الأمين التنفيذي بوفد المفوضية الذي كانت ترافقه أيضا السفيرة وحيدة العياري ممثل رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي لدى ليبيا، مشيدا بالتعاون والتنسيق بين الأمانة التنفيذية ومفوضية الاتحاد الافريقي، كما أشاد بالعلاقات الوطيدة وروح التعاون بين الأمانة التنفيذية ورئيس مكتب الاتحاد الافريقي لدى ليبيا السفيرة وحيدة العياري.
قدم السيد رئيس عنصر التخطيط في مستهل الزيارة عرضا قدم خلاله لمحة شاملة عن مكونات القدرة الدائمة والجاهزة والأنشطة المختلفة التي قام بها عنصر التخطيط لاسيما تمرين الخريطة وتمرين مراكز القيادة والتمرين اللوجستي.
كما قدم لمحة عن أبرز أنشطة القدرة للعام الجاري ومنها حلقات دراسية حول الامن السيبراني ومكافحة الإرهاب وتمرين مراكز القيادة وخطط القدرة لإجراء تمرين ميداني.
أشار أيضا إلى عمليات التحقق التي جرت لمكونات القدرة في مارس 2022 لمقر اللواء والقاعدة الإدارية وبعض الوحدات المتعهد بها على هامش الاجتماع الوزاري التاسع بالقاهرة، وكذلك عملية التحقق التي جرت بالقاعدة الإدارية بجيجل بالجزائر على هامش الاجتماع المجلس العاشر الذي عقد في شهر مايو الماضي.
وخلص إلى أن بعد كل تلك الأنشطة وعمليات التحقق فإنه حرياً إعلان قدرة إقليم شمال افريقيا قد حققت الجاهزية العملياتية الكاملة.
من جانبه أشاد د. الحاج سارجوه باه بالقائمين على الأمانة التنفيذية وعنصر التخطيط على الإنجازات التي تحققت في سبيل تفعيل القدرة، منوها بالقدرات العسكرية الهائلة التي تتمتع بها دول الشمال الافريقي، وأن أفريقيا ستعتمد كثيرا على إقليم الشمال.
وأكد على أهمية القدرة ليس للقوة الافريقية الجاهزة فحسب بل أهميتها أيضا لهيكل السلم والامن الافريقي ككل.
وأشار إلى بؤر التوتر في أفريقيا من منطقة الساحل إلى البحيرات العظمى والصومال، مما يتطلب تكاثف جهود القارة لمواجهة التحديات.
يشار إلى أن وفد مفوضية الاتحاد الافريقي في زيارة إلى دولة ليبيا لنقل مقر مكتب اتصال الاتحاد الافريقي لدى ليبيا من تونس الى طرابلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *